الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاستقامه على طاعه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: الاستقامه على طاعه الله    الأحد يوليو 25, 2010 4:46 pm

الاستقامة على طاعة الله
قال الله تبارك وتعالىفي محكم التنزيل :

ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون * نحن أوليائكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم * فصلت 30 ، 32

عن عبد الرحمان بن سمرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في صفة بالمدينة فقام علينا فقال : اني رأيت البارحة عجبا ، رأيت رجلا من أمتي أتاه ملك الموت ليقبض روحه فجاء بره بوالديه فرد ملك الموت عنه . ورأيت رجلا من أمتي احتوشته الشياطين فجاءه ذكر الله فطير الشياطين عنه . ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب فجائته صلاته فاستنقذته من أيديهم . ورأيت رجلا من أمتي يلهث عطشا كلما دنا من حوض منع وطرد ، فجاءه صيام شهر رمضان فأسقاه وأرواه . ورأيت رجلا من أمتي ورأيت النبيين جلوسا حلقا حلقا ، كلما دنا الى حلقة طرد ومنع ، فجاءه غسله من الجنابة فأخذ بيده فأقعده الى جنبي . ورأيت رجلا من أمتي من بين يديه ظلمة ومن خلفه ظلمة ، وعن يساره ظلمة ومن فوقه ظلمة ، وهو متحير فجاءه حجه وعمرته فاستخرجاه من الظلمة وأدخلاه في النور ، ورأيت رجلا من أمتي يتقي وهج النار وشرورها فجاءته صدقته فصارت سترا بينه وبين النار وظللا على رأسه . ورأيت رجلا من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه فجاءته صلته لرحمه فقالت : يا معشر المؤمنين انه كان وصولا لرحمه فكلموه فكلمه المؤمنون وصافحوه وصافحهم . ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته الزبانية فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من أيديهم وأدخله في ملائكة الرحمة . ورأيت رجلا من أمتي جاثيا على ركبتيه وبينه وبين الله حجاب فجاءه حسن خلقه فأخذ بيده فأدخله على الله عز وجل . ورأيت رجلا من أمتي قد ذهبت صحيفته من قبل شماله فجاءه خوفه من الله عز وجل فأخذ صحيفته فوضعها في يمينه . ورأيت رجلا من أمتي خف ميزانه فجاءه أفراطه *ما مات له من أطفال* فثقلوا ميزانه . ورأيت رجلا من أمتي قائما على شفير جهنم فجاءه رجاؤه من الله عز وجل فاستنقذه من ذلك ومضى . ورأيت رجلا من أمتي قائما على الصراط ، يرعد كما ترعد السعفة في ريح عاصف فجاءه حسن ظنه بالله عز وجل فسكن روعه ومضى . ورأيت رجلا من أمتي يزحف على الصراط يحبو أحيانا ويتعلق أحيانا فجاءته صلاته علي فأقامته على قدميه وأنقذته . ورأيت رجلا من أمتي انتهى الى أبواب الجنة فغلقت الأبواب دونه فجاءته شهادة أن لا الاه الا الله ففتحت له الأبواب وأدخلته الجنة .

***************

حديث عبد الرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم
هذا حديث تشهد له أصول السنة ، قال الحافظ أبو موسى : هذا حديث حسن جدا
رواه عن سعيد بن المسيب وعمر بن ذر وعلى ابن زيد بن جدعان.
وقد علمنا كلام أهل الاختصاص بالأسانيد ما في هذا الحديث من العلل .

ورواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي وفي الآخر خالد بن عبد الرحمن المخزومي وكلاهما ضعيف.
ورواه ابن الجوزي في العلل المتناهية
كان ابن تيمية وتلميذه ابن القيم يعظمان شأن هذا الحديث ، قال ابن تيمية : شواهد الصحة عليه
لكن عددا من ائمة أهل الحديث ضعفوا هذا الحديث ،
وقال أبو عبد الله الحكيم الترمذي في كتابه "نوادر الأصول" حدثنا أبي ، حدثنا عبد الله بن نافع ، عن ابن أبي فديك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الرحمن بن سمرة قال : فذكره .
وذكره الزبيدي في الإتحاف وعزاه للحكيم في النوادر وضعفه .

وضعفه الألباني * ضعيف الجامع * وقال : ضعيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستقامه على طاعه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العام :: منتدى الاسلامــــي-
انتقل الى: